الرئيسية/مقاطع/عليك بالصوم فإنه لا مِثْلَ له
|categories

عليك بالصوم فإنه لا مِثْلَ له

مشاهدة من الموقع

وجاء في قصة أبي أمامة ، وهي قصةٌ لطيفةٌ، أخرج هذه القصة الإمام أحمد في “مسنده” بسندٍ صحيحٍ: 

عن أبي أمامة قال: غزوت مع النبي غزوًا، فقلت: يا رسول اللّه، ادعُ اللّه لي بالشهادة، قال: اللهم سلِّمهم وغنِّمهم، يعني: رُدَّهم سالمين، ووفقهم لاغتنام الغنائم، قال: فسلمنا وغنمنا، ثم أتيته لما أراد غزوًا فقلت: يا رسول اللّه، ادعُ اللّه لي بالشهادة، قال: اللهم سلِّمهم وغنِّمهم، قال: فسلمنا وغنمنا، ثم أراد غزوًا آخر، قلت: يا رسول اللّه، ادع اللّه لي بالشهادة، قال: اللهم سلِّمهم وغنِّمهم، قال: فسلمنا وغنمنا، ثلاث مراتٍ.

قال: أتيته المرة الرابعة، قلت: يا رسول اللّه، إني كل مرةٍ أقول: ادعُ اللّه لي بالشهادة، وأنت تقول: اللهم سلِّمهم وغنِّمهم، قد سلَّمنا وغنَّمنا، فادعُ اللّه لي بالشهادة، فسكت النبي ، قال: يا رسول اللّه، مرني بعملٍ أعمله -وهذا موضع الشاهد- قال: عليك بالصوم؛ فإنه لا مِثْلَ له.

فأصبح أبو أمامة وزوجته وخادمه  لا يُرَون إلا صائمِين، حتى إنه إذا رُئي دخانٌ في نهارٍ؛ عَرَفَ الناس أن عندهم ضيفًا.

قال: ثم أتيت النبي ، قلت: يا رسول اللّه، إنك أمرتني بالصوم، وإنني أقوم بـهذا، فمرني بعملٍ آخر، قال: عليك بالصلاة؛ فإنك لن تسجد للّه سجدةً إلا رفعك اللّه بها درجةً وحط عنك بـها خطيئةً [1].

فالشاهد: قوله عليه الصلاة والسلام: عليك بالصوم؛ فإنه لا مِثل له، يعني: في الأجر والفضل والثواب.

وفي هذه القصة من اللطائف: أنه إذا طلب أحدٌ منك طلبًا؛ فينبغي أن تتلطف معه في الرد، وأحسَنُ ما تفعل معه: أن تدعو له، يعني: ثلاث مراتٍ وأبو أمامة  يقول: يا رسول اللّه، ادعُ اللّه لي بالشهادة، ما قال له النبي عليه الصلاة والسلام: لن أدعو لك، دعا له بدعوةٍ أخرى: اللهم سلِّمه وغنِّمه.

فمثلًا: لو أتاك فقيرٌ طلب منك شيئًا، ينبغي أن تتلطف معه: أسأل اللّه أن يغنيك، وأن يفتح عليك من أبواب الرزق، ونحو ذلك، يعني: بدل أن ترد عليه بطريقةٍ قد لا تكون مقبولةً لديه، فتدعو اللّه تعالى له، على الأقل يستفيد منك هذا الدعاء.

فكان هذا من حكمة النبي عليه الصلاة والسلام في التعامل.

لاحِظ، لـم يرفض طلب أبي أمامة رفضًا مباشرًا، لكن بطريقٍ غير مباشرٍ، قال: اللهم سلمهم وغنمهم.

طيب لماذا لـم يدع النبي له بالشهادة، مع أنه هو القائل عليه الصلاة والسلام: من سأل اللّه الشهادة بصدقٍ؛ بلَّغه اللّه منازل الشهداء وإن مات على فراشه [2]، رواه مسلمٌ؟

قيل: لعله أُوحي إليه  أنه لن يـموت بالشهادة، أو أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى أن طول العمر خيرٌ له.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 رواه أحمد: 22140.
^2 رواه مسلم: 1909.
مواد ذات صلة