logo
الرئيسية/قبسات
Benefit

قبسات

من الأحدث للأقدم
  • دعوة ذي النون

    عن سعد بن أبي وقاص  أن رسول الله قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب الله له[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه الترمذي في سننه، أبواب الدعوات، باب جامع الدعوات عن النبي ، سنن الترمذي ت بشار (5/ 409)، برقم (3505). بسند حسن.
  • معنى (مخموم القلب)

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أنه قال: قيل لرسول الله : أي الناس أفضل؟ قال: كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي، ولا غل ولا حسد[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه ابن ماجه في سننه، أبواب الزهد، باب الورع والتقوى، سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (5/ 299)، برقم (4216). قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن هذا الحديث، قال: هذا حديث صحيح (العلل(٢/ ١٢٧).
  • من الأذكار التي تقال بعد الفراغ من الطعام

    من الأذكار التي تقال بعد الفراغ من الطعام ما جاء في حديث أبي أمامة  أن النبي كان إذا رفع مائدته، قال: الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه، غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا[1].

    قوله: غير مكفي أي: ربنا غير محتاج إلى الطعام فيكفى، لكنه يطعم ويكفي.

    ولا مودَّع: بفتح الدال، أي: غير متروك، فيعرض عنه.

    ولا مستغنى عنه: بفتح النون وبالتنوين، أي: غير متروك الرغبة فيما عنده، فلا يدعى إلا هو ولا يطلب إلا منه[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الأطعمة، باب ما يقول إذا فرغ من طعامه، صحيح البخاري (7/ 82)، برقم (5458).
    ^2 فيض القدير، للمناوي (٥/ ١٧٧).
  • اسم الله الأعظم وفضل الدعاء به

    عن بريدة  أن النبي  سمع رجلا يقول: (اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). فقال : والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى[1]

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبوداود في كتاب الصلاة، باب الدعاء، سنن أبي داود (2/ 79)، برقم (1493)، والترمذي في سننه، أبواب الدعوات، باب جامع الدعوات عن النبي ، سنن الترمذي ت بشار (5/ 392)، برقم (3475)، وابن ماجه في سننه، كتاب الدعاء، باب اسم الله الأعظم، سنن ابن ماجه (2/ 1267)، برقم (3857)، وأحمد في تتمة مسند الأنصار، من حديث بريدة الأسلمي، مسند أحمد ط الرسالة (38/ 45)، برقم (22952). بإسناد صحيح.
  • خصلتان يحبهما الله

    عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله قال لأشج عبد القيس: إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة [1]. وخصلتان يحبهما الله جديرة بأن يجاهد المسلم نفسه حتى يتخلق بهما.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الإيمان، باب الأمر بالإيمان بالله ورسوله، وشرائع الدين، والدعاء إليه، صحيح مسلم (1/ 48)، برقم (17).
  • حديث: (الناس يوم القيامة يدعون بأمهاتهم)

    حديث: «إن الناس يوم القيامة يدعون بأمهاتهم لا بآئهم». هو باطل، والأحاديث الصحيحة بخلافه، قال البخاري في صحيحه: (باب ما يدعى الناس يوم القيامة بآبائهم)، ثم ذكر حديث ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة، فيقال: هذه غدرة فلان بن فلان[1]،[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الأدب، باب ما يدعى الناس لآبائهم، صحيح البخاري (8/ 41)، برقم (6178).
    ^2 المنار المنيف، لابن القيم (١/ ١٣٩).
  • سبب تأليف صحيح البخاري

    رب نصيحة تسديها لغيرك يكتب الله بسببها خيراً عظيماً، فقد كان سبب تأليف البخاري صحيحه نصيحة سمعها في مجلس شيخه إسحاق بن راهويه، قال البخاري: (كنت عند إسحاق بن راهويه، فقال بعض أصحابنا: لو جمعتم كتاباً مختصراً لسنن النبي فوقع ذلك في قلبي، فأخذت في جمع هذا الكتاب)[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 سير أعلام النبلاء (٢٣/ ٣٩٤).
  • الإسناد الصحيح العزيز العظيم

    قال ابن كثير رحمه الله: (قد روينا في مسند الإمام أحمد حديثاً فيه البشارة لكل مؤمن بأن روحه تكون في الجنة تسرح فيها، وتأكل من ثمارها، وهو بإسناد صحيح عزيز عظيم، اجتمع فيه ثلاثة من الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة، فإن الإمام أحمد رحمه الله، رواه عن محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله، عن مالك بن أنس الأصبحي رحمه الله، عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه ، قال: قال رسول الله : نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه[1].

    قوله: يعلق أي: يأكل، وفي هذا الحديث: «إن روح المؤمن تكون على شكل طائر في الجنة»[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه الإمام أحمد في مسند المكيين، بقية حديث كعب بن مالك الأنصاري، مسند أحمد ط الرسالة (25/ 57)، برقم (15778).
    ^2 تفسير ابن كثير (١/ ٥٢٦).
  • فضل الإحسان

    عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقتها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت للنبي فقال: إن الله قد أوجب لها الجنة أو أعتقها من النار[1]. وهذه القصة تدل على عظيم منزلة الإحسان، وأنها من أسباب دخول الجنة! فهذه المرأة أوجب الله لها الجنة بسبب إحسانها لابنتيها بتمرة.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب البر والصلة والآداب، باب فضل الإحسان إلى البنات، صحيح مسلم (4/ 2027)، برقم (2629).
  • حرص الإمام أحمد على اتباع السنة

    قال المروذي: قال لي أحمد: ما كتبت حديثاً إلا وقد عملت به، حتى مر بي أن النبي احتجم، وأعطى أبا طيبة ديناراً، فأعطيت الحجام ديناراً حين احتجمت[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 سير أعلام النبلاء(١١/ ٢١٣).
zh