الرئيسية/مقاطع/الأيام التي يسن صيامها
|categories

الأيام التي يسن صيامها

مشاهدة من الموقع

ثم انتقل المؤلف بعد ذلك للكلام عن الأيام التي يُسن صيامها.

قال: “يُسن صوم أيام البِيض” [1].

وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من الشهر الهجري القمري.

“والخميس والاثنين”.

أما الاثنين: فقد جاء فيه الحديث الصحيح الذي رواه مسلمٌ: أن النبي كان يصوم يوم الاثنين ويقول: ذاك يوم وُلدتُ فيه، وبُعثت -أو أُنزل عليَّ- فيه [2]

وأما الخميس: فجاء فيه حديثٌ في سنده مقالٌ: أن النبي قال: ذانك يومان تُعرض فيهما الأعمال على رب العالمين، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائمٌ [3].

الحديث المروي في صيام الخميس في سنده مقالٌ، لكن لو عَمل به الإنسان وصام؛ يبقى صيام نافلةٍ، والأمر في هذا واسعٌ، لكن صيام الاثنين آكد.

“وستٍّ من شوالٍ”[4].

لقوله عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان، ثم أتبعه ستًّا من شوالٍ؛ كان كصيام الدهر [5]، يعني: كصيام السنة كلها؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها، صيام رمضان عن عشرة أشهرٍ، وستة أيامٍ عن كم يومٍ؟ عن ستين يومًا، يعني: شهرين؛ فيكون كصيام السنة كلها.

قال: “وشهر الله المحرم”.

لقول النبي : أفضل الصيام بعد رمضان: شهر الله المحرم [6].

قال: “وآكده: العاشر، ثم التاسع”.

يعني: صيام عاشوراء، الذي هو العاشر من محرمٍ، قد قال عليه الصلاة والسلام: صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله [7].

والسُّنة أن يصام يومٌ قبله، أو يومٌ بعده، لكن صيام يومٍ قبله أفضل؛ لأن النبي قال: لئن بقيتُ إلى قابلٍ؛ لأصومن التاسع [8].

“وتسع ذي الحجة”.

لعموم الحديث: ما العمل في أيامٍ أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجلٌ خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيءٍ [9]، ومن أعظم الأعمال الصالحة: الصوم، وآكده: يوم عرفة لغير حاجٍّ بها، وقال عليه الصلاة والسلام: صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده [10]، وأما الحاج فيكره في حقه الصيام يوم عرفة.

“وأفضل الصيام: صيام يومٍ، وفطر يومٍ”.

هذه أعلى درجات صيام النافلة: صيام يومٍ، وإفطار يومٍ.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 أخصر المختصرات للبلباني: (ص 148)، ط دار ركائز.
^2, ^7, ^10 رواه مسلم: 1162.
^3 رواه النسائي: 2358، وأحمد: 21753.
^4 أخصر المختصرات: (ص 149).
^5 رواه مسلم: 1164.
^6 رواه مسلم: 1163.
^8 رواه مسلم: 1134.
^9 رواه البخاري: 969.
مواد ذات صلة