logo
الرئيسية/مقاطع/سبب ورود آية الدعاء بين آيات الصيام

سبب ورود آية الدعاء بين آيات الصيام

مشاهدة من الموقع

نبدأ بالآية الأولى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَهمْ يَرْشُدُونَ [البقرة:186].

هذه الآية في الدعاء، وقد وقعت بين آيات الصيام، الآية التي قبلها: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ [البقرة:185]، والآية التي بعدها: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ [البقرة:187]، هذا لا بد أن يكون لحكمةٍ؛ لأن هذا القرآن جعله الله تعالى آيةً ومعجزةً في كل شيءٍ حتى في ترتيب الآيات، فوقوع آية الدعاء بين آيات الصيام هذا له مغزًى، وله معانٍ عظيمةٌ.

ومن أبرز هذه المعاني: أن شهر رمضان الدعاء فيه حريٌّ بالإجابة، وأنه ينبغي للمسلم أن يستكثر من الدعاء في شهر رمضان، فكأنه يقال: أنت أيها المسلم أكثِرْ من الدعاء في شهر رمضان، إن الله قريبٌ يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، والدعاء في شهر رمضان خاصةً وقت الصيام يكون حريًّا بالإجابة، وكما جاء في الحديث الصحيح عن النبي : إن للصائم عند فطره دعوةً ما تُرد [1]، فهذا هو المغزى والسبب الذي لأجله وقعت آية الدعاء بين آيات الصيام.

وأيضًا في العشر الأواخر من رمضان الدعاء أيضًا يكون حريًّا بالإجابة؛ لأن فيها ليلة القدر التي الدعاء فيها أيضًا مستجابٌ وحريٌّ بالإجابة.

فشهر رمضان من مواطن إجابة الدعاء؛ ولهذا ينبغي أن يستكثر المسلم من الدعاء في هذا الشهر؛ ولعل هذا هو السبب الذي لأجله وقعت آية الدعاء بين آيات الصيام.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 رواه ابن ماجه: 1753.
مواد ذات صلة
zh