logo
الرئيسية/مقاطع/ماذا قال الوليد بن المغيرة عن القرآن الكريم؟

ماذا قال الوليد بن المغيرة عن القرآن الكريم؟

مشاهدة من الموقع

هذا القرآن العظيم، يقول عنه الوليد بن المغيرة الذي ذكر الله تعالى شأنه في سورة المدثر: ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ۝وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا ۝وَبَنِينَ شُهُودًا [المدثر:11-13]، هذا الرجل من العرب الذين هم أفصح الفصحاء، وأبلغ البلغاء، يقول لـمَّا قيل له: ماذا تقول في القرآن؟

قال: “سمعت كلامًا ما هو من كلام الإنس ولا من كلام الجن، وإن له لحلاوةً، وإن عليه لطلاوةً، وإن أعلاه لـمُثمِرٌ، وإن أسفله لمغدقٌ، وإنه ليعلوا ولا يُعلَى عليه”[1]، لـمَّا قال هذا الكلام؛ قالوا: صبأ الوليد، ولئن صبأ لتصبأنَّ قريشٌ كلها، فقالوا للوليد: قل فيه؟ قال: ماذا أقول؟ لـم أجد شيئًا، لا هو بالشعر، ولا هو بكلام كاهنٍ، ولا كلام مجنونٍ، ماذا أقول فيه؟ قالوا: لا بد أن تقول فيه شيئًا، فذكر الله تعالى شأنه: إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ ۝فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ۝ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ۝ثُمَّ نَظَرَ ۝ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ۝ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ [المدثر:18-23]، جعل يفكر ماذا يقول؟ فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ [المدثر:24]، ما وجد شيئًا إلا أن قال: إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ، فتوعَّده الله : سَأُصْلِيهِ سَقَرَ ۝وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ [المدثر:26-27]، إلى آخر الآيات.

فانظروا إلى وصفه لهذا القرآن العظيم بـهذا الوصف وهو من أعداء النبي عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك وصفه بـهذا الوصف البديع!

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 تفسير القرطبي: (19/ 74)، ط دار الكتب المصرية.
مواد ذات صلة
zh