الرئيسية/مقاطع/ما هي فتنة المحيا والممات؟
|categories

ما هي فتنة المحيا والممات؟

مشاهدة من الموقع

فتنة المـحيا والممات كان النبي يتعوَّذ بالله منها.

أما فتنة الممات: فقد بينها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها سؤال الملكين، فإن الإنسان بعد دفنه في قبره يأتيه ملكان فيُجلسانه، حتى إنه ليسمع قرع نعال المشيِّعين، يعني: أن روحه تُرد إليه، فيسمع قرع نعال المشيِّعين لجنازته، ثـم يأتيه الملكان ويُـجلسانه ويسألانه: من ربك؟ وما دينك؟ وما هذا النبي الذي بعث فيكم؟ فإن كان من أهل الجنة قال: ربي الله، ونبيي محمدٌ ، وديني الإسلام، وأما الكافر أو المنافق فيقول: هاه هاه! لا أدري، فيُضرب بمِرْزَبَةٍ من حديدٍ، يصيح منها صيحةً يسمعه كل شيءٍ إلا الثقلين، يعني: الجن والإنس [1]، فهذه من فتنة القبر ومن فتنة الممات. 

وأما فتنة المـحيا: ففتن الحياة كثيرةٌ: الفتنة بالمال، والفتنة بالأولاد، والفتنة بالجاه، والفتنة بالنساء، والفتنة بأمورٍ كثيرةٍ، فتن الشبهات، وفتن الشهوات، ففتن المـحيا متنوعةٌ وكثيرةٌ، وكان النبي يستعيذ بالله من فتنة المـحيا، وهي تشمل جميع أنواع الفتن التي تَعرِض للإنسان في حياته.

وفي معنى ذلك: اللهم إني أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن [2]، اللهم إني أعوذ بك من فتنة المـحيا والممات [3]

وأيضًا يَسأل الله الثبات: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، كما في حديث شدَّاد بن أوسٍ [4]، أو يقول: اللهم إني أسألك الثبات في الحياة الدنيا وفي الآخرة؛ فإن اللّه تعالى يقول: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ [إبراهيم:27].

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 رواه أبو داود: 4753، وأحمد: 18614.
^2 رواه مسلم: 2867، بنحوه.
^3 رواه البخاري: 1377، ومسلم: 588.
^4 رواه الترمذي: 3407، والنسائي: 1304.
مواد ذات صلة