logo
الرئيسية/مقاطع/احرص على هذه الدعوات يوميًّا.. خاصةً في هذا الزمن

احرص على هذه الدعوات يوميًّا.. خاصةً في هذا الزمن

مشاهدة من الموقع

قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن جل وعلا يصرفها حيث يشاء، وهذه من الأمور التي لا نعلم كيفيتها وحقيقتها، ولكن نؤمن بها كما وردت؛ ولهذا أرشد النبي إلى الدعاء بأن يُثَبِّت الله تعالى قلب الإنسان على طاعته، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو ويقول: اللهم مصرف القلوب، صرف قلبي على طاعتك [1]، اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك [2].

فهذا دعاءٌ من الأدعية العظيمة التي ينبغي أن يحرص عليها المسلم، ينبغي لك أخي المسلم أن تحرص على هذا الدعاء: اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب، صرف قلبي على طاعتك، رب لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب، اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

احرص -يا أخي الكريم- على هذا الدعاء أن تدعو الله تعالى به كل يومٍ، كل يومٍ ادع الله تعالى بهذا الدعاء، خاصةً في وقتنا الحاضر الذي كثرت فيه الفتن؛ فتن الشبهات، وفتن الشهوات، ينبغي أن يضرع العبد إلى ربه سبحانه، وأن يسأله الثبات على دينه وعلى طاعته.

كم رأينا من إنسانٍ كان مستقيمًا ثم انحرف، وهذا كثيرٌ في واقع الناس، ترى إنسانًا كان صالحًا ومستقيمًا وحريصًا على السنة، ثم إذا به يتغير شيئًا فشيئًا، حتى انحرف أو كان عنده لوثةٌ فكريةٌ أو عنده انحرافٌ في الشهوات، أو نحو ذلك، يعني وقع في فتنة الشبهات أو في فتنة الشهوات.

فعلى المسلم أن يحرص على أن يسأل الله تعالى الثبات، وأن يكثر من هذا الدعاء: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، يا مصرف القلوب، صرف قلبي على طاعتك، “رب لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب”.

سئل النبي عن سبب إكثاره من هذا الدعاء: اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، فقال: إن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف شاء [3].

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1, ^3 رواه مسلم: 2654.
^2 رواه الترمذي: 2140، وابن ماجه: 3834، وقال الترمذي: حديث حسن.
مواد ذات صلة
zh