logo
الرئيسية/قبسات
Benefit

قبسات

من الأحدث للأقدم
  • خطورة البدع

    عن سعيد بن المسيب: أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه، فقال: يا أبا محمد يعذبنى الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 السنن الكبرى، للبيهقي (٢/ ٤٦٦٠).
  • أسباب الابتداع

    قال ابن بطة رحمه الله: اعلموا إخواني أني فكرت في السبب الذي أخرج أقواما من السنة والجماعة، واضطرهم إلى البدعة والشناعة، وفتح باب البلية على أفئدتهم، وحجب نور الحق عن بصيرتهم، فوجدت ذلك من وجهين:

    أحدهما: البحث والتنقير، وكثرة السؤال عما لا يغني، ولا يضر العاقل جهله، ولا ينفع المؤمن فهمه.

    والثاني: مجالسة من لا تؤمن فتنته، وتفسد القلوب صحبته [1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الإبانة الكبرى (1/ 390).
  • أول بدعة وقعت بسبب حب المال

    أول بدعة وقعت في الإسلام فتنة الخوارج، وكان مبدؤهم بسبب الدنيا، حين قسم رسول الله غنائم حنين، فكأنهم رأوا في عقولهم الفاسدة أنه لم يعدل في القسمة، فقال قائلهم -وهو ذو الخويصرة-: اعدل، فإنك لم تعدل، فقال له رسول الله : لقد خبت وخسرت، إن لم أكن أعدل، أيأمنني على أهل الأرض، ولا تأمنوني، فلما قفا الرجل، استأذن عمر من رسول الله في قتله، فقال: دعه فإنه يخرج من ضئضئ هذا أي: من جنسه قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، وقراءته مع قراءتهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية [1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 تفسير ابن كثير (2/ 10).
  • حكم التسبيح بالمسبحة

    التسبيح بالمسبحة: لابأس به؛ لأنها مجرد وسيلة لضبط عدد التسبيح.

    قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه: من الناس من كرهه، ومنهم من لم يكرهه، وإذا أحسنت فيه النية، فهو حسن غير مكروه[1].

    وقد ساق السيوطي آثاراً في الجزء الذي سماه: (المنحة في السبحة) وقال: ولم ينقل عن أحد -لا من السلف ولا من الخلف- المنع من جواز عد الذكر بالسبحة، بل كان أكثرهم يعدونه بها، ولا يرون في ذلك مكروهاً[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 مجموع الفتاوى (16/ 22).
    ^2 نيل الأوطار، للشوكاني (2/ 358).
  • حكم قول زارتنا البركة

    سئل الشيخ محمد العثيمين رحمه الله: ما حكم قول: (زارتنا البركة) عند قدوم زائر؟ فأجاب: إن كان يقصد البركة المعنوية؛ لكون الزائر من أهل العلم والفضل، فيحصل بزيارته نفع فجائز، وإن كان يقصد بركة حسية، فمحرم[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 ثمرات التدوين، مسألة (٢٢).
  • حكم التهنئة بقدوم العام الجديد

    التهنئة بقدوم العام الجديد لا بأس بها، ولكنها ليست مشروعة، بمعنى أننا لا نقول للناس: إنه يسن لكم أن يهنئ بعضكم بعضاً، لكن لو فعلوه فلا بأس، وينبغي له إذا هنأه بالعام الجديد، أن يسأل الله له أن يكون عام خير وبركة، ومن هُنِّئ فيرد التهنئة، وهي من الأمور العادية، وليست من الأمور التعبدية[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 لقاء الباب المفتوح، للشيخ ابن عثيمين (٩٣).
  • أنواع الأناجيل الذي بيد النصارى اليوم

    الأناجيل الذي بأيدي النصارى، أربعة أناجيل:

    1. إنجيل (متى)
    2. يوحنا
    3. لوقا
    4. مرقس

    وهم متفقون على أن (لوقا) و(مرقس) لم يريا المسيح، وإنما رآه (متى) و(يوحنا) وأن هذه المقالات الأربعة التي يسمونها الإنجيل، إنما كتبها هؤلاء بعد أن رفع المسيح، فلم يذكروا فيها أنها كلام الله، ولا أن المسيح بلغها عن الله، بل نقلوا فيها أشياء من كلام المسيح، وأشياء من أفعاله ومعجزاته، وذكروا أنهم لم ينقلوا كل ما سمعوه منه ورأوه، فكانت من جنس ما يرويه أهل الحديث والسير والمغازي عن النبي من أقواله وأفعاله التي ليست قرآنا[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الجواب الصحيح، لابن تيمية (٤/ ١٢).
  • حكم الإقسام على الله

    الإقسام على الله، أن يقول الإنسان: والله لا يكون كذا وكذا، أو: والله لا يفعل الله كذا وكذا، وهو على نوعين:

    أحدهما: أن يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله ​​​​​​​ وقوة إيمانه به مع اعترافه بضعفه وعدم إلزامه الله بشيء، فهذا جائز، ودليله قوله : رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره[1].

    النوع الثاني: ما كان الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس، وأنه يستحق على الله كذا وكذا، فهذا محرم، وقد يكون محبطاً للعمل، ودليل ذلك أن رجلاً كان عابداً قال: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله ​​​​​​​: من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان؟ قد غفرت له وأحبطت عملك [2]، [3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب البر والصلة والآداب، باب فضل الضعفاء والخاملين، صحيح مسلم (4/ 2024)، برقم (2622).
    ^2 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب البر والصلة والآداب، باب النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله تعالى، صحيح مسلم (4/ 2023)، برقم (2621).
    ^3 مجموع فتاوى ابن عثيمين (3/ 78).
  • حكم التسمي بعبد الناصر ونحوه

    الصحيح أن ما دل من الأسماء بإطلاق على الله تعالى، جاز التعبيد به، ولا يلزم تغييره، مثل: (عبد الناصر)، (عبد المغني)، (عبد الهادي)، (عبد المنعم)، (عبد الستار)[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 ثمرات التدوين، من مسائل ابن عثيمين (١/ ٦).
  • حكم قول: قابلت فلانا صدفةً

    لا حرج في أن تقول: (قابلت فلانا صدفةً)؛ لأن المراد منها قابلته دون سابق وعد أو اتفاق على اللقاء، وليس في هذا المعنى حرج[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتوى رقم (٤٨٠٠).
zh