الرئيسية/قبسات
|categories

قبسات

  • يجوز للمرأة أن تقص من شعر رأسها بشرط ألا تتشبه بالرجل، وألا تتشبه بالكافرات، ويدل لهذا ماجاء في صحيح مسلم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: «كان أزواج النبي  يأخذن من رؤوسهن حتى تكون كالوفرة»[1]، (الوفرة: شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الأذن)[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الحيض، باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة، وغسل الرجل والمرأة في إناء واحد في حالة واحدة، وغسل أحدهما بفضل الآخر، صحيح مسلم (1/ 256)، برقم (320).
    ^2 النهاية، لابن الأثير (٥/ ٢٠٩).
  • مما انتشر عند بعض النساء في الوقت الحاضر: استخدام الرموش الصناعية بغرض التزين، وهو محرم؛ لدخوله في الوصل الذي شدد الشارع فيه، وقد جاء في الصحيحين عن أسماء رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي فقالت: يا رسول الله إن لى ابنة عريساً أصابتها حصبة فتمزق شعرها أفأصله؟ فقال: لعن الله الواصلة والمستوصلة[1].

    وقال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله: -(الرموش الصناعية لا تجوز؛ لأنها تشبه وصل شعر الرأس، وقد لعن النبي الواصلة والمستوصلة)[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب اللباس، باب الوصل في الشعر، صحيح البخاري (7/ 165)، برقم (5933)، ومسلم في صحيحه، كتاب اللباس والزينة، باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات والمغيرات خلق الله، صحيح مسلم (3/ 1676)، برقم (2122).
    ^2 ينظر: فتاوى نور على الدرب (١٣٧/١٠).
  • أيهما أفضل لبس الساعة في اليد اليمنى أو في اليد اليسرى؟

    الذي يظهر أن الساعة كالخاتم فقد يلبس للتزين، وقد يلبس للانتفاع به في أمور أخرى، وقد صح عن النبي  أنه تختم في اليد اليمنى وفي اليد اليسرى، وقد اختلف العلماء في التوفيق بينها، وأحسن ما قيل في ذلك، ما ذكره الحافظ ابن حجر حيث قال: (ويظهر لي أن ذلك يختلف باختلاف القصد، فإن كان اللبس للتزين به، فاليمين أفضل، وإن كان للتختم به، فاليسار أولى؛ لأنه كالمودع فيها، ويحصل تناوله منها باليمين، وكذا وضعه فيها)[1]. وعلى هذا، فإن كان الغرض من لبس الساعة مجرد معرفة الوقت، فالأفضل أن تكون في اليد اليسرى، وإن كان المقصود التزين بلبسها، فالأفضل أن تكون في اليد اليمنى.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 فتح الباري (١٠/ ٣٢٧).
  • يستحب صبغ الشيب (بغير الأسود)؛ لما جاء في الصحيحين عن أبى هريرة ، أن النبي قال: إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم[1].

    قال صالح ابن الإمام أحمد: جاء جار لنا قد خضب، فقال أبي: إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب اللباس، باب الخضاب، صحيح البخاري (7/ 161)، برقم (5899)، ومسلم في صحيحه، كتاب اللباس والزينة، باب في مخالفة اليهود في الصبغ، صحيح مسلم (3/ 1663)، برقم (2103).
    ^2 سير أعلام النبلاء، للذهبي (١١/ ٣٣٥).