logo
الرئيسية/قبسات
Benefit

قبسات

من الأحدث للأقدم
  • فضل قتل الوزغ

    عن أبي هريرة  أن رسول الله قال: من قتل وزغاً فى أول ضربة، كتبت له مائة حسنة، وفى الثانية دون ذلك، وفى الثالثة دون ذلك[1]).

    (الوزغ: هو البرص، ويسميه بعض العامة: (الضاطور).

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب السلام، باب استحباب قتل الوزغ، صحيح مسلم (4/ 1758)، برقم (2240
  • فضل نفقة الرجل على أهله

    عن أبى هريرة  قال: قال رسول الله : دينار أنفقته فى سبيل الله، ودينار أنفقته فى رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الزكاة، باب فضل النفقة على العيال والمملوك، وإثم من ضيعهم أو حبس نفقتهم عنهم، صحيح مسلم (2/ 692)، برقم (995).
  • عمر خديجة عند زواج النبي بها

    اشتهر أن عمر أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- لما تزوج بها الرسول أربعون سنة، ولم يثبت ذلك؛ لكونه مروياً من طريق الواقدي وهو متروك، وقد روى ابن عساكر عن ابن عباس -رضي الله عنهما: كان عمرها ثمانياً وعشرين سنة، وكذا رواه ابن إسحاق، وهذا هو الأقرب، لاسيما وقد أنجبت من رسول الله ذكرين وأربع إناث، والغالب أن المرأة تبلغ سن الإياس قبل الخمسين[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 السيرة النبوية الصحيحة، لأكرم العمري (١/ ١١٣).
  • مقياس حسن الخلق

    إذا أردت أن تعرف خلق إنسان، فانظر إلى كيفية تعامله مع خادمه، وليس مع رؤسائه ووجهاء الناس، فإذا كان حسن التعامل مع خادمه، فهذا دليل على تأصل حسن الخلق لديه، وقد جاء رجل إلى النبي فقال: يارسول الله، كم نعفو عن الخادم؟ فقال: اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبو داود في سننه، أبواب النوم، باب في حق المملوك، سنن أبي داود (4/ 341)، برقم (5164)، والترمذي في سننه، أبواب البر والصلة، باب ما جاء في العفو عن الخادم، سنن الترمذي ت بشار (3/ 400)، برقم (1949).
  • كيفية تشميت العاطس

    السنة تشميت العاطس إذا عطس، فإن عطس مرة ثانية فلا يشرع تشميته، ويدل لذلك حديث سلمة بن الأكوع، قال: عطس رجل عند رسول الله وأنا شاهد، فقال رسول الله : يرحمك الله ثم عطس الثانية، فقال رسول الله : الرجل مزكوم[1].

    وأما ماجاء في بعض الرويات من التشميت في الثانية والثالثة، ثم قال: الرجل مزكوم، فهي لا تثبت عن النبي ، وكذا حديث «يشمت العاطس ثلاثا، فما زاد فهو مزكوم»[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الزهد والرقائق، باب تشميت العاطس، وكراهة التثاؤب، صحيح مسلم (4/ 2292)، برقم (2993).
    ^2 أخرجه ابن ماجه في سننه، أبواب الآداب، باب تشميت العاطس، سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (4/ 662)، برقم (3714). ولا يصح.
  • الإنسان في تغير مستمر

    الإنسان في تبدل مستمر، تتجدد خلايا جسمه كلها كل بضع سنوات..، عواطف نفسه تتبدل، فيحب اليوم ما كان يكره بالأمس، ويكره اليوم ما كان يحب بالأمس، وأحكام عقله تتغير، فيصوب اليوم ما كان يراه خطأ بالأمس، ويخطئ اليوم ما كان يراه صوابا بالأمس، والعنصر الثابت الباقي الذي لا يتغير، ولا ينقص هو الروح، وهي شيء من غير عالمنا الأرضي، فلا تنطبق عليه علومنا الأرضية؛ ولهذا كان من دعاء النبي : اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك[1]، [2].

    وعند الترمذي: كان رسول الله يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب القدر، باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء، صحيح مسلم (4/ 2045)، برقم (2654).
    ^2 ذكريات علي الطنطاوي(١/ ١٩).
  • من أذكار الصباح والمساء

    من أذكار الصباح والمساء التي ينبغي أن يحافظ عليها المسلم، ما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: لم يكن رسول الله يدع هؤلاء الدعوات حين يمسى وحين يصبح، اللهم إنى أسألك العافية فى الدنيا والآخرة، اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبوداود في سننه، أبواب النوم، باب ما يقول إذا أصبح، سنن أبي داود (4/ 318)، برقم (5074)، والنسائي في سننه، كتاب الاستعاذة، باب الاستعاذة من الخسف، سنن النسائي (8/ 282)، برقم (5529). بسند صحيح.
  • حكم قراءة سورة الزلزلة في الركعتين من الفجر

    قراءة سورة الزلزلة في الركعتين: الأولى والثانية من صلاة الفجر، روي فيه حديث أخرجه أبوداواد في سننه عن عن معاذ بن عبد الله الجهني: أن رجلا من جهينة أخبره، أنه سمع النبي يقرأ في الصبح: إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ في الركعتين كلتيهما، فلا أدري أنسي رسول الله ، أم قرأ ذلك عمداً.

    وهذا الحديث ضعيف من جهة السند ولا يصح، وبناء على ذلك فلا يشرع هذا العمل.

  • عودة الناس لعبادة الأصنام

    دلت السنة على أن الناس سيعودون آخر الزمان في الجزيرة العربية لعبادة الأصنام، كما جاء في الصحيحين، عن أبي هريرة  ، أن رسول الله قال: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة[1]. وفي رواية مسلم: وذو الخلصة صنم تعبدها دوس في الجاهلية بتبالة [2]. قال الحافظ: تبالة قرية بين الطائف واليمن[3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الفتن، باب تغيير الزمان حتى تعبد الأوثان، صحيح البخاري (9/ 58)، برقم (7116)، ومسلم في صحيحه، كتاب الفتن وأشراط الساعة، صحيح مسلم (4/ 2230)، برقم (2906).
    ^2 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الفتن وأشراط الساعة، صحيح مسلم (4/ 2230)، برقم (2906).
    ^3 فتح الباري (١٣/ ٧٦).
  • إذا رفض المريض الدواء فهل يجبر عليه؟

    عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (لددنا النبي في مرضه، فجعل يشير إلينا، ألا تلدوني فقلنا: كراهية المريض للدواء، فلما أفاق، قال: ألم أنهكم أن تلدوني؟! قلنا: كراهية المريض للدواء، فقال: لا يبقى أحد في البيت إلا لد وأنا أنظر، إلا العباس، فإنه لم يشهدكم[1].

    اللدود هو: الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ويسقاه، ويستفاد من ذلك أن المريض إذا كان بالغا عاقلا، لا يجبر على الدواء إذا رفضه، وقد جاء في قرار هيئة كبار العلماء (رقم 11٩)، (برئاسة الشيخ ابن باز): لايجوز إجراء عملية جراحية إلا بإذن المريض البالغ العاقل، فإن لم يكن بالغا عاقلا، فبإذن وليه).

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب المغازي، باب مرض النبي ، صحيح البخاري (6/ 14)، برقم (4458)، ومسلم في صحيحه، كتاب السلام، باب كراهة التداوي باللدود، صحيح مسلم (4/ 1733)، برقم (2213).
zh