logo
الرئيسية/قبسات
Benefit

قبسات

من الأحدث للأقدم
  • النهي عن الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا

    عن أنس  أن رسول الله عاد رجلاً من المسلمين، قد خفت، فصار مثل الفرخ، فقال له رسول الله : هل كنت تدعو بشىء أو تسأله إياه؟. قال: نعم، كنت أقول: اللهم ما كنت معاقبى به فى الآخرة، فعجله لى فى الدنيا.
    فقال رسول الله : سبحان الله! لا تطيقه، أفلا قلت: اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. قال: فدعا الله له فشفاه[1].

    وفي هذا الحديث النهي عن الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا، ومن ذلك قول بعض العامة: (يا الله عذاب الدنيا ولا عذاب الآخرة).

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا، صحيح مسلم (4/ 2069)، برقم (2688).
  • من فوائد الذكر

    من فوائد الذكر: أنه يورث العبد ذكر الله تعالى له، كم قال تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [البقرة: 152]. ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا، وقد قال النبي  فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى: من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منهم[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الوابل الصيب (١/ ١٦٢).
  • العاجز عن بعض أعمال العبادة قد يكتب له الأجر كاملاً

    عن أبي موسى  أن رسول الله قال: إذا مرض العبد أو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً[1].

    يدخل في هذا الحديث: أن من فعل العبادة على وجه ناقص وهو يعجز عن فعلها على الوجه الأكمل، فإن الله يكمل له بنيته ما كان يفعله لو قدر عليه، فإن العجز عن مكملات العبادات نوع مرض[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب يكتب للمسافر مثل ما كان يعمل في الإقامة، صحيح البخاري (4/ 57)، برقم (2996).
    ^2 بهجة قلوب الأبرار، للسعدي (ص ١١٧).
  • من أعلام النبوة: تمني الموت فرارا من الفتن

    عن أبي هريرة  أن النبي  قال: لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيقول: يا ليتني مكانه[1].

    “هذا خبر عن تغير الزمان، وما يحدث فيه من المحن والبلاء والفتن”[2].

    وقال الحافظ العراقي: “وهذا إن لم يكن قد وقع فهو واقع لا محالة، وليس يلزم أن يكون في كل البلدان، ولا في كل الأزمنة، ولا لجميع الناس، بل يصدق هذا بأن يتفق لبعضهم في بعض الأقطار، وقد ذكر ابن عبد البر، والقاضي عياض أن ذلك قد وقع”[3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الفتن، باب: لا تقوم الساعة حتى يغبط أهل القبور، صحيح البخاري (9/ 58)، برقم (7115)، ومسلم في صحيحه، كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمنى أن يكون مكان الميت من البلاء، صحيح مسلم (4/ 2231)، برقم (157).
    ^2 التمهيد، لابن عبد البر (١٨/ ١٤٦).
    ^3 طرح التثريب (٤/ ٢٣٠).
  • من أحاديث الفتن

    عن حذيفة بن اليمان  قال: (كان الناس يسألون رسول الله عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت: يا رسول الله، صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الفتن، باب كيف الأمر إذا لم تكن جماعة، صحيح البخاري (9/ 51)، برقم (7084).
  • أنواع التفسير

    عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (التفسير على أربعة أوجه: تفسير لا يعذر أحد في فهمه، وتفسير تعرفه العرب من كلامها، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله)[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 تفسير ابن كثير(١/ ١٩).
  • الإنسان يرى مقعده من الجنة أو النار

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ​​​​​​: لا يدخل أحد الجنة، إلا أري مقعده من النار لو أساء؛ ليزداد شكرا، ولا يدخل النار أحد، إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن؛ ليكون عليه حسرة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار، صحيح البخاري (8/ 117)، برقم (6569).
  • من ثمار الدعاء للأخ المسلم بظهر الغيب

    تأمل ها الحديث العظيم! عن أبي الدرداء ، قال: قال رسول الله : ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا وعلى رأسه ملك يقول: آمين ولك بمثل. ولاشك أن دعاء تؤمن عليه الملائكة حري بالإجابة، وقد يكون دعاؤك لغيرك سببا لإجابة دعائك لنفسك!

  • كيفية اكتساب خلق الصبر

    الصبر مدرسة عظيمة للمسلم، يحتاج إليه في مكابدة مصاعب الحياة، لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ [البلد:4]. وحتى تكتسب النفس هذا الخلق العظيم، لابد من تمرينها وتدريبها عليه، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ما أعطي أحد عطاء خيرا ولا أوسع من الصبر[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الزكاة، باب الاستعفاف عن المسألة، صحيح البخاري (2/ 122)، برقم (1469)، ومسلم في صحيحه، كتاب الزكاة، باب فضل التعفف والصبر، صحيح مسلم (2/ 729)، برقم (1053).
  • حكم مدح الرجل في وجهه

    عن أبي موسى الأشعري  أن النبي سمع رجلاً يثني على رجل ويطريه في المدحة، فقال: أهلكتم – أو قطعتم – ظهر الرجل[1].

    قال النووي رحمه الله: (يكره المدح في الوجه لمن خيف عليه مفسدة، إلا إن كان الممدوح عنده كمال إيمان ويقين، ورياضة نفس، ومعرفة تامة بحيث لا يفتتن، ولا يغتر بذلك، ولا تلعب به نفسه، فليس بحرام ولا مكروه، أما إن خيف عليه شيء من هذه الأمور، كره مدحه في وجهه كراهة شديدة)[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الشهادات، باب ما يكره من الإطناب في المدح، وليقل ما يعلم، صحيح البخاري (3/ 177)، برقم (2663)، ومسلم في صحيحه، كتاب الزهد والرقائق، باب النهي عن المدح، إذا كان فيه إفراط وخيف منه فتنة على الممدوح، صحيح مسلم (4/ 2297)، برقم (3001).
    ^2 رياض الصالحين (٤٥٧).
zh