logo
الرئيسية/فتاوى/مفهوم الإخلاص في الحج

مفهوم الإخلاص في الحج

مشاهدة من الموقع

السؤال

يسأل عن الإخلاص في الحج، وماذا يعنيه هذا المفهوم؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين.

أما بعد:

فمع دخول هذه العشر المباركة، أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى من الأقوال والأعمال، وأن يستعملنا جميعًا في طاعته.

وهذه العشر عشر مباركة، ومن مواسم التجارة مع الله بالأعمال الصالحة؛ فينبغي للمسلم أن يحرص على اغتنام وقتها.

بالنسبة للإخلاص: الإخلاص مطلوب في جميع العبادات، وهو شرط لقبول العمل؛ فإن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا صوابًا، كما قال : الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا [الملك:2]، قالوا: معنى “أحسن عملًا”؛ أي: أخلصه وأصوبه.

فالعمل الذي لا يُخلص فيه صاحبه لله لا يُقبَل منه، الله تعالى يقول في الحديث القدسي: من عمل عملًا أشرك فيه معي غيري تركته وشِرْكه[1]. ومن ذلك: الإخلاص في الحج… أريد بهذا الحج التقرب إلى الله وامتثال أمر الله له بالحج؛ فإن الحج هو أحد أركان الإسلام، وأحد مبانيه العظام، والله تعالى أمر به فقال: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [آل عمران:97].

فالإخلاص في الحج يعني أن الحاج لا يريد بهذه العبادة إلا ابتغاء الأجر والثواب من الله ، لا يريد بذلك رياء ولا يريد بذلك سمعة، ولا يريد بذلك أمرًا دنيويًّا، ولا يريد أن يقال: فلان حاج، أو أن يُسمَّى الحاج فلانًا أو نحو ذلك، إنما يريد الأجر والثواب من الله .

وإذا عَظُم الإخلاص كان الأجر عظيمًا، وهو –هذا- أحد معاني الحج المبرور؛ فإن الحج المبرور هو الذي أخلص صاحبه  فيه لله وأتى به على الوجه الأكمل، ولم يقع منه فيه إثم ولا معصية، هذا هو الحج المبرور الذي يقول فيه النبي : والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة[2]، وهو الذي يقول فيه أيضًا: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه[3]؛ أي: أنه تُحَط عنه جميع الذنوب والخطايا، لكن هذا لا يكون لأيِّ حاجٍّ، وإنما لمن وقع حجه مبرورًا.

ومن أبرز صفات الحج المبرور: أن يكون صاحبه مخلصًا فيه لله .

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 رواه مسلم: 2985.
^2 رواه البخاري: 1773، ومسلم: 1349.
^3 رواه البخاري: 1521.
مواد ذات صلة
zh