logo
الرئيسية/قبسات
Benefit

قبسات

من الأحدث للأقدم
  • ما يقال بعد الفراغ من الوضوء

    الذكر الذي يقال بعد الفراغ من الوضوء هو ما جاء في حديث عمر  أن رسول الله قال: ما منكم من أحد يتوضأ، فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبد الله ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء[1].

    وأما زيادة اللهم اجعلني من التوابين واجلني من المتطهرين فهي غير محفوظة، وعلى هذا فلا يشرع أن تقال.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الطهارة، باب الذكر المستحب عقب الوضوء، صحيح مسلم (1/ 209)، برقم (234).
  • من آداب الدعاء

    عن أنس  قال: قال رسول الله : الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة[1].

    ومن آداب الدعاء: رفع اليدين، وعلى هذا من أتى للمسجد مبكراً، فينبغي له أن يكثر من الدعاء رافعا يديه، فهذا الوقت من مواطن الإجابة.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبوداود في سننه، كتاب الصلاة، باب في الدعاء بين الأذان والإقامة، سنن أبي داود ت الأرنؤوط (1/ 392)، برقم (521)، والترمذي في سننه، أبواب الصلاة، باب ما جاء في أن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، سنن الترمذي ت بشار (1/ 288)، برقم (212)، وهو حديث صحيح بمجموع طرقه.
  • من فضائل المكثرين من الدعاء

    عن أبي سعيد  أن النبي قال: ما من مسلم يدعو بدعوة، ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أحمد في مسند المكثرين من الصحابة، من حديث أبي سعيد الخدري ، مسند أحمد ط الرسالة (17/ 213)، برقم (11133)، والحاكم في المستدرك، كتاب الدعاء، والتكبير، والتهليل، والتسبيح والذكر، المستدرك على الصحيحين للحاكم (1/ 670)، برقم (1816)، بسند جيد.
  • ملكان ينزلان كل يوم يدعوان بهذا الدعاء

    عن أبى هريرة  أن رسول الله قال: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا. (متفق عليه).

    قال العلماء: هذا في الإنفاق في الطاعات ومكارم الأخلاق، وعلى العيال والضيفان والصدقات، ونحو ذلك، بحيث لا يذم ولا يسمى سرفا، والإمساك المذموم هو الإمساك عن هذا[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 شرح النووي على مسلم (٣/ ٤٥٠).
  • آخر أهل النار خروجا

    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله قال: إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا الجنة، رجل يخرج من النار حبوا، فيقول الله تبارك وتعالى له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يارب وجدتها ملأى، فيقول الله تبارك وتعالى له: اذهب فادخل الجنة، قال: فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله: اذهب فادخل الجنة، فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، فيقول: أتسخر بي وأنت الملك؟ قال: لقد رأيت رسول الله  ضحك، حتى بدت نواجذه، قال: فكان يقال: ذاك أدنى أهل الجنة منزلة[1]

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار، صحيح البخاري (8/ 117)، برقم (6571)، ومسلم في صحيحه، كتاب الإيمان، باب آخر أهل النار خروجا، صحيح مسلم (1/ 173)، برقم (186).
  • ميزان التفاضل عند الله تعالى

    الميزان عند الله تعالى إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات: 13]. وهو يختلف عن موازين البشر، وقد جاء في صحيح البخاري عن سهل بن سعد أن رجلاً مر على رسول الله فقال لرجل جالس عنده: ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشراف الناس، هذا والله حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، فسكت رسول الله ثم مر رجل، فقال له رسول الله : ما رأيك في هذا؟ فقال: هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حري إن خطب ألا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال ألا يسمع لقوله، فقال رسول الله : هذا خير من ملء الأرض مثل هذا[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب النكاح، باب الأكفاء في الدين، صحيح البخاري (7/ 8)، برقم(5091).
  • من علاج الوساوس في مبدأ الخلق

    أرشد النبي من ابتلي بشيء من الوساوس في الخلق كالوسوسة بأن الله خلق الخلق فمن خلق الله؟ أن يقرأ: هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [الحديد:3]، فأرشدهم بهذه الآية إلى بطلان التسلسل الباطل ببديهة العقل، وأن سلسلة المخلوقات في ابتدائها تنتهي إلى أول ليس قبله شيء، كما تنتهي في آخرها إلى آخر ليس بعده شيء، ولو كان قبله شيء يكون مؤثراً فيه، لكان ذلك هو الرب الخلاق، ولا بد أن ينتهي الأمر إلى خالق غير مخلوق، وغني عن غيره وكل شيء فقير إليه، قائم بنفسه، وكل شيء قائم به، موجود بذاته، وكل شيء موجود به، قديم لا أول له، وكل ما سواه فوجوده بعد عدمه، باق بذاته، وبقاء كل شيء به[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 زاد المعاد (٢/ ٤٢٠).
  • من الأدعية النافعة للمريض

    عن عثمان بن أبى العاص  أنه شكا إلى رسول الله وجعاً يجده فى جسده منذ أسلم. فقال له رسول الله : ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل (باسم الله) ثلاثاً، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب السلام، باب استحباب وضع يده على موضع الألم مع الدعاء، صحيح مسلم (4/ 1728)، برقم (2202).
  • مستقر أرواح المؤمنين والشهداء

    أرواح المؤمنين بعد مماتهم، تكون في الجنة على شكل طائر تسرح فيها حيث شاءت، كما قال النبي : نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة، حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه.
    وهذا فيه البشارة لكل مؤمن بأن روحه تكون في الجنة تسرح فيها، وترى ما فيها من النضرة، وما أعده الله لها من الكرامة، وأما أرواح الشهداء، فتكون في حواصل طير خضر، فهي كالكواكب بالنسبة إلى أرواح عموم المؤمنين[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 تفسير ابن كثير (٢/ ١٦٤).
  • فضل الحب في الله

    عن أنس  أن رسول الله قال: ما تحاب رجلان في الله، إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حباً لصاحبه[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في الأدب المفرد، باب إذا أحب رجلا فلا يماره ولا يسأل عنه (ص: 280)، برقم (544)، وابن حبان في صحيحه، باب الصحبة والمجالسة، صحيح ابن حبان – مخرجا (2/ 325)، برقم (566)، والحاكم في المستدرك، كتاب البر والصلة، المستدرك على الصحيحين للحاكم (4/ 189)، (7323)، وقال: صحيح الإسناد. ينظر: سلسلة الأحاديث الصحيحة (٤٥٠).
zh