بالنسبة لمن ضحَّى: هل المستحب له استحبابًا أن يبادر بالأخذ من شعره وأظفاره، أم لا؟
مشاهدة من الموقع
السؤال
بالنسبة لمن ضحَّى: هل المستحب له استحبابًا أن يبادر بالأخذ من شعره وأظفاره، أم لا؟
الجواب
إذا كان بحاجة إذا كان يحتاج للأخذ من شعره وأظفاره؛ فإنه يأخذ من شعره وأظفاره، إذا كان لا يحتاج فإنه لا يأخذ. لكن، في الغالب أنه إذا أمسك من دخول عشر ذي الحجة؛ فمعنى ذلك أنه بقي عشرة أيام في الغالب أنه يكون قد طالت أظفاره وطال شعره، وبحاجة للأخذ منها.
المقدم: قد يكون قَصْدُ أخينا عبدالله من ناحية تعبدية؛ يعني: هل يؤجر بالمبادرة، أو أن هذا أمر يرجع للعادات؟
لا، هذا يبقى أمرًا مباحًا.
هذا الحديث أخرجه مسلمٌ في “صحيحه” ((رواه مسلم: 250.))، وهو على ظاهره، وهو أن الحلية في الجنة تبلغ من المؤمن…
لا يجوز تأخير الصلاة حتى تهبط الطائرة، ما دام أن الطائرة لن تهبط إلا بعد خروج الوقت؛ وذلك لأن شرط…