التفرقة بين الدخول في النسك الذي هو الإحرام، وبين لبس الإحرام والتلبية، يعني: الناس قد لا يفرقون بين هذا؟
مشاهدة من الموقع
السؤال
التفرقة بين الدخول في النسك الذي هو الإحرام، وبين لبس الإحرام والتلبية، يعني: الناس قد لا يفرقون بين هذا؟
الجواب
الإحرام ليس هو لبس لباس الإحرام، الإحرام حقيقته: هو نية الدخول في النسك، فإذا لبستُ لباس الإحرام وأنا لـم أنو، فلست مـحرمًا.
المقدم: البعض يقول: أنا نويت من البيت هل يجزئ؟
الشيخ: هو يصح، لكنه خلاف السنة، السنة أن يكون من الميقات، لكن بعض الناس يعتقد أنه بـمجرَّد لبس لباس الإحرام أنه قد أحرم، وهذا غير صحيح، فأنت لبست لباس الإحرام، لكنك لست بمحرم حتى تنوي، حتى تهل بالنسك، وحتى تقول: لبيك عمرة، لبيك حجًّا، وقبل ذلك لست مـحرمًا.
ولذلك: لو أن أحدًا لبس لباس الإحرام، مثلًا: في بيته، له أن يتطيب، له أن يغطي رأسه، حتى الآن ليس مـحرمًا، لكن لا بأس أن يلبس لباس الإحرام، ويغتسل في بيته، ويلبس لباس الإحرام في بيته، أو في الطائرة، لكنه لا ينوي حتى يحاذي الميقات، فإذا حاذى الميقات نوى، قال: اللهم لبيك عمرة إن كان متمتعًا، أو قال: لبيك حجًّا إن كان مفردًا، أو لبيك عمرةً وحجًّا إن كان قارنًا.
إرسال مبالغ فقط من غير عقد صفقات تجارية لا بأس به. والنبي لما كان هناك رجلان يتقاضيان دينًا، وارتفعت…