logo
الرئيسية/فتاوى/حكم قطيعة الرحم إذا ترتب عليها مصلحة

حكم قطيعة الرحم إذا ترتب عليها مصلحة

مشاهدة من الموقع

السؤال

عن موضوع قطيعة الرحم، ومتى تكون، خاصةً إذا ترتب على القطيعة مصلحةٌ راجحةٌ يراها الشخص القاطع، لكن السؤال: أنه قد تكون أحيانًا توجد بعض المشاكل، أو بالصلة تحدث أحيانًا بعض الإشكاليات، فمتى نقول: إن قطيعة الرحم جائزةٌ في هذه الحالة، أو أنها لا تجوز مهما كان يترتب على الصلة من المفاسد؟

الجواب

صلة الرحم واجبةٌ في حق الأرحام الذين تجب صلتهم، وقطيعة الرحم محرمةٌ في حق الأرحام الذين تجب صلتهم، فلا يقال: إن قطيعة الرحم تجوز، لكن تأتي مسألة الهجران، الهجران يعني متى يكون سائغًا لأكثر من ثلاثة أيامٍ؟ أما إذا كان بدون سببٍ، يعني بدون سببٍ دينيٍّ؛ فلا يجوز أن يهجر المسلم أخاه أكثر من ثلاثة أيامٍ [1]، لكن إذا كان لمصلحةٍ دينيةٍ؛ كأن يكون هذا ارتكب أمرًا محرمًا، ويهجره قريبه لأجل أن يرتدع عن هذا المنكر؛ فهذا يجوز، ولو زاد على ثلاثة أيامٍ؛ ومعنى ذلك: أنه سيهجره مدةً طويلةً؛ لأجل أن يرتدع عن هذا المنكر، لكن بشرط أن يغلب على ظنه أن هذا الأسلوب ينفع، وأنه يؤثر على هذا الشخص في تركه لهذا المنكر، أو على الأقل في تقليله من ارتكاب هذا المنكر، أما إذا غلب على الظن أن هذا الأسلوب لن ينفع، بل ربما بعض الناس إذا هُجر؛ يفرح، يَسلَم من هذا، لا يُنكَر عليه ولا كذا؛ فهنا لا يهجره، ويبقى على صلته به.

فالأصل في الأرحام الذين تجب صلتهم: أن صلتهم واجبةٌ، وأنه يستمر في الصلة، لكن إذا ارتكب أمرًا محرمًا، وكان في هجره مصلحةٌ راجحةٌ؛ فلا بأس أن يهجره حتى يرتدع عن ارتكاب هذه المعصية.

أيضًا بالنسبة لصلة الرحم للأرحام الذين تجب صلتهم: إذا كان يلحقه ضررٌ من هذه -يعني من تقوية الصلة- فيمكن أن يخففها بالحد الأدنى؛ بأن يلقي عليه السلام، بأن يزوره ولا يطيل الجلوس عنده، ويتحاشى الاحتكاك به، حتى يتحاشى الضرر؛ لأنه ربما يكون قريبه هذا سليط اللسان، يكون مؤذيًا، يلحقه الضرر منه، فهنا لا يقاطعه، لكن يقلل الاحتكاك به.

المقدم: استخدام الوسائل الأخرى -سواءٌ كان بالاتصال أو المراسلة مثلًا أو غيرها- هل نقول: إن هذا يقوم مقام الزيارة؟

الشيخ: هذه أحد الأساليب، لكن هذا يختلف باختلاف الرحم، يعني مثلًا الوالدان: ما يقوم مقام الزيارة، الإخوة والأخوات: ما يقوم مقام الزيارة، لكن ربما مثلًا عمٌّ بعيدٌ، أو مثلًا خالٌ، ربما مثل هذه تفيد، أو تقوم مقام الزيارة، هو بحسب قوة القرابة.

المقدم: أنا أقصد من كان يخشى من الصلة أن يكون هناك بعض الإشكاليات، هل نقول: إنه يمكن أن يخففها بدل الزيارة، أن يقوم بالاتصال؛ بحيث إنه لا يكون هناك قطيعةٌ كاملةٌ؟

الشيخ: نعم، يمكن أن يستخدم مثل هذه الوسائل في تحقيق الصلة.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 روى البخاري: 6076، ومسلم: 2558، من حديث أنس أن رسول الله قال: لا يحل لمسلم أن ‌يهجر أخاه فوق ‌ثلاثٍ.
مواد ذات صلة
zh