الرئيسية/فتاوى/ما مدة الحيض؟ وعلامات الطهر؟ وماذا تفعل من لا ترى علامات الطهر؟
|categories

ما مدة الحيض؟ وعلامات الطهر؟ وماذا تفعل من لا ترى علامات الطهر؟

مشاهدة من الموقع

السؤال

ما هي مدة الحيض، وعلامات الطهر، وماذا تفعل من لا ترى علامات الطهر؟

الجواب

مدة الحيض: أكثر مدة للحيض: هي خمسة عشر يومًا، وهذا هو المذهب عند المالكية والشافعية والحنابلة[1]، يعني عند جمهور الفقهاء؛ وذلك لأن أكثر من خمسة عشر يومًا لا يكون دم حيضٍ معتادٍ، وإنما هو دمٌ غير طبيعيٍّ، وهذا أيضًا هو المتقرر عند الأطباء، بل إن الأطباء ينقصون هذه المدة، ويقولون: أكثر مدةٍ للحيض: عشرة أيامٍ، إلا في حالاتٍ نادرةٍ، وهذه الحالات النادرة تصل إلى خمسة عشر يومًا؛ فإذنْ: خمسة عشر يومًا تستوعب الحالات النادرة.

فأكثر مدة الحيض عند جماهير أهل العلم: هي خمسة عشر يومًا، فما زاد عليها فهو دم فسادٍ، تصلي معه المرأة وتصوم.

وأما علامات الطهر: فعلامة الطهر علامتان:

  • العلامة الأولى: القَصَّة البيضاء: وهو سائلٌ أبيض يخرج من المرأة عند انتهاء الحيض، لكن هذه العلامة لا توجد عند بعض النساء، أو أنها عند بعض النساء تضطرب وتتأخر كثيرًا؛ فلا تعتبر.
  • وحينئذٍ تنتقل المرأة للعلامة الثانية: وهي مُضِيُّ يومٍ وليلةٍ على الجفاف، إذا حصل معها جفافٌ وانقطاعٌ للدم يومًا وليلةً؛ تعتبر ذلك طهرًا، فإذا كانت المرأة ممن لا تخرج معها القصة البيضاء؛ تنتظر حينما يحصل معها الجفاف وانقطاع الحيض يومًا وليلة، فإذا حصل معها الجفاف يومًا وليلةً فأكثر؛ فهذه علامة الطهر، تغتسل معه المرأة وتصلي.

وقول الأخت السائلة: وماذا تفعل من لا ترى علامة الطهر؟

إذا كانت لا ترى علامة الطهر -التي هي القَصَّة البيضاء- تعمل بالعلامة الثانية: وهي الجفاف وانقطاع الدم يومًا وليلةً فأكثر.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 المغني لابن قدامة: (1/ 388-389)، ت التركي.
مواد ذات صلة