الرئيسية/فتاوى/كيف تُزكى الرواتب الشهرية؟
|

كيف تُزكى الرواتب الشهرية؟

مشاهدة من الموقع

السؤال

الرواتب الشهرية، كيف تُزكَّى؟

الجواب

لإخراج زكاة الرواتب الشهرية عدة طرق:

  • الطريقة الأولى: أن يحصي ما أنفقه وما ادخره إحصاءً دقيقًا، ثم يزكي ما حال عليه الحول؛ وذلك بأن يطلب مثلًا كشف حساب بنكي، ويحصي ما الذي صرف؟ وما الذي ادخر؟ فالذي ادخره وحال عليه الحول هو الذي يُزكِّيه، وهذه الطريقة ربَّـما يكون فيها مشقة؛ لصعوبة ضبط الحول لكل جزءٍ من المال.
  • الطريقة الثانية: أن يجعل له تاريخًا معينًا في السنة، ولنفترض مثلًا: أنه منتصف شهر رمضان، يزكي فيه جميع رصيده، سواءً حال عليه الحول أو لـم يحل عليه الحول، ما حال عليه الحول أمره ظاهر، ما لـم يحل عليه الحول ينوي به تعجيل الزكاة، وبذلك لا ينظر لرصيده إلا مرة واحدة في السنة، كلما أتى منتصف رمضان زكى جميع الرصيد، فهذه الطريقة أسهل وأحوط وأضبط، فإذا أراد أن يسلك هذه الطريقة، هذه يسلكها كثير من الناس، يقول مثلًا: أجعل منتصف رمضان أو أجعل 1 رمضان، أو 20 رمضان، أزكي فيه جميع الرصيد، ناويًا تعجيل الزكاة فيما لـم يحل عليه الحول، وبذلك لا ينظر لزكاة رصيده إلا مرة واحدة في السنة في هذا التاريخ.
  • هناك الطريقة الثالثة، وهي: أن يطلب كشف حساب بنكي، وينظر لأقل رصيد في السنة لهذا الحساب ويزكيه، يطلب مثلًا حسابًا بنكيًّا لعام مثلًا؛ من رمضان 1441 إلى رمضان 1442، وينظر لأقل رصيد، أقل رصيد هذا هو الذي حال عليه الحول فيزكيه، إذا كان -مثلًا- أقل رصيد بلغ 80 ألفًا يزكِّيه، يعني: قد يرتفع هذا الرصيد، قد يصل 90، قد يصل 100 ألف، لكن أقل رصيد 80، معنى ذلك: أن الزيادة على الـ: 80 هذه لـم يحل عليها الحول، هذه لا زكاة فيها، أقل رصيد هذا هو الذي حال عليه الحول على مدار السنة فيزكيه.

هذه أيضًا طريقة يـمكن أن تزكى عن طريقها الرواتب أو الدخل الشهري عمومًا.

مواد ذات صلة