الرئيسية/فتاوى/حكم تعيين المستحق للعيدية عن طريق التصويت
|categories

حكم تعيين المستحق للعيدية عن طريق التصويت

مشاهدة من الموقع

السؤال

ما حكم ما ينتشر الآن من تصويت للعيديات، وفكرتـها: أن يأتي شخص ويحدد عيدية، ويجعلها بين عدة أشخاص من أطفال العائلة، ربَّـما يضع رابطًا للتصويت لهم، ثم كل شخص منهم ينشر الرابط في مجموعات، ويطلب منهم التصويت له، والحاصل على أعلى نسبة في التصويت، تكون العيدية له؟

الجواب

هذا العمل لا يجوز، بـهذه الطريقة لا يجوز؛ لأن فيها نوعًا من الرهان والمسابقة؛ ولذلك يطلب فيها التصويت، وقد قال عليه الصلاة والسلام: لا سَبَق إلا في نصل أو خُفٍّ أو حافر [1]، فحصر عليه الصلاة والسلام بذل العِوَض في المسابقات في هذه الأمور الثلاثة، هذه المسابقة بـهذه الطريقة فيها عدة إشكالات:

  • فيها أولًا: أن هذا الإنسان يبذل مالًا بـهذه الطريقة التي فيها نوعٌ من المسابقة والتحدي.
  • ثم أيضًا فيها: تصويت، التصويت بناءً على ماذا؟ عندما يُصوِّت المصوِّت بناءً على ماذا؟ التصويت يعتبر نوعًا من الشهادة، فعندما يُصوِّت لفلان: هل يصوِّت له لأنه قريبه؟ فهذا التصويت أيضًا محل إشكال آخر.

ولذلك فنقول: إن هذه الطريقة لا تجوز، والإنسان إذا أراد أن يهدي لأقاربه وأحبابه، يهدي لهم بغير هذه الطريقة، يهدي لهم هدايا بطريقةٍ تسلم من المـحاذير الشرعية.

السؤال: حتى لو كان من وضع العيدية شخص واحد، وليس عدة أشخاص؟

نعم، لكن وضعها بـهذه الطريقة، بطريقة التصويت هذا هو محل الإشكال.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 رواه أبو داود: 2574، والترمذي: 1700، وابن ماجه: 2878.
مواد ذات صلة