الرئيسية/فتاوى/أعمال الحاج يوم التروية
|

أعمال الحاج يوم التروية

مشاهدة من الموقع

السؤال

ما الأعمال التي تكون في هذا اليوم؟

الجواب

في ضحى يوم التروية قبل الظهر يشرع للحاج أن يحرم بالحج، وهذا إنـما يكون للمتمتع؛ لأن المتمتع هو الذي أتى بالعمرة وتحلل منها ولبس ثيابه، ثم إذا كان ضحى يوم التروية فالسنة له أن يغتسل، ثم بعد ذلك يأتي بصلاةٍ مشروعة كركعتي الضحى، أو ركعتي الوضوء، ثم يهل بالحج.. هذا إذا كان متمتعًا.

وأما المفرد والقارن فإنـهما مستمران على إحرامهما، فإذا كان مفردًا أو قارنًا فيستحب له أن يطوف طواف القدوم، وإن قدم السعي فلا بأس؛ لأن النبي كان قارنًا وقدّم سعي الحج، فللقارن والمفرد أن يقدما السعي، ولهما أن يؤخراه إلى ما بعد طواف الإفاضة.

ثم بعد ذلك يبقى الحاج بإحرامه في منى يوم التروية، ويصلي يوم التروية بـمنى الظهر ركعتين، والعصر ركعتين، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء ركعتين، وفجر يوم عرفة ركعتين.

المقدم: وهذا كذلك لأهل مكة؟

الشيخ: نعم، أولًا: الصلاة هنا تكون قصرًا للرباعية من غير جمع، ويكثر من التلبية، والسنة الإكثار منها، وهي شعار الحاج، قال النبي : أفضل الحج العجُّ والثَّجُّ [1]؛ والعج: هو رفع الصوت بالتلبية، والثَّج: هو إسالة الدماء بالنحر، بنحر الهدايا، وقد جاء عند الترمذي وغيره: أن النبي قال: ما من مسلمٍ يلبِّي، إلا لبَّى من عن يـمينه وشماله من شجرٍ وحجرٍ ومدر، حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا [2].

فينبغي أن ينشغل الحاج من الإكثار من التلبية، ومن الذكر، ويشغل وقته بالمفيد، يحمل مثلًا كتيبات نافعة، ويكون معه رفقة طيبة يتحدث معهم فيما ينفعه من أمور دينه ودنياه، لكن يبتعد عن الكلام الـمحرَّم، وعن المعاصي جميعها، حتى يكون حجه مبرورًا.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 رواه الترمذي: 827، وابن ماجه: 2924.
2 رواه الترمذي: 828، وابن ماجه: 2921.

مواد ذات صلة