الرئيسية/فتاوى/ما السبيل للمحافظة على الصلوات الخمس؟
|

ما السبيل للمحافظة على الصلوات الخمس؟

مشاهدة من الموقع

السؤال

ما السبيل للمحافظة على الصلوات الخمس؟

الجواب

السبيل هو أن ترفع مستوى الاهتمام بالصلاة، إذا كان عندك اهتمام بالصلاة، فإنك ستحافظ عليها، والله تعالى يقول: وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة:45] فكل من اهتم بشيء سيحافظ عليه، فالمسألة هي مسألة اهتمام؛ لماذا نرى الطلاب عند الاختبار يأتون في الوقت المحدد لا يتأخرون إلا لعذر؟ لكن يندر أن نجد طالبًا يتأخر عن وقت الاختبار من غير عذر؛ لماذا؟ لأن مستوى الاهتمام كبير؛ لماذا أيضًا عندما يكون للإنسان موعد رحلة في المطار يأتي في الوقت المحدد، بل يأتي قبل الوقت المحدد يحتاط ويبكّر؛ لماذا لأن مستوى الاهتمام لديه كبير، فإنه لو تأخر لأقلعت الرحلة ولما سافر.

فالمسألة هي مسألة اهتمام، إذا كان الإنسان عنده اهتمام كبير بالصلاة، فإنه سيحافظ على الصلاة مع الجماعة في المسجد؛ لهذا نجد بعض الناس ممن وفقهم الله ​​​​​​​ لا تكاد تفوتهم الصلاة مع الجماعة في المسجد، خاصة صلاة الفجر، صلاة الفجر الناس في بيوتهم ولا عذر لأحد، بعض أهل الخير والصلاح إذا لم يصلي صلاة الفجر مع الجماعة في المسجد علم جيرانه بأنه إما مسافر أو مريض، لا تكاد تفوته صلاة الفجر أبدًا، فهذا من الخير والتوفيق الذي يوفق الله له بعض الناس.

وأما اعتذار بعض الناس أن النوم ثقيل، ونحو ذلك، فهذا اعتذار غير مقبول، بدليل أنه في الأمور المهمة لا يعتذر بهذه الأعذار، لا يعتذر، فالمسألة هي مسألة اهتمام، إذا أردت المحافظة على الصلاة، فارفع مستوى الاهتمام بها، فتجد أنك ستحافظ عليها.

مواد ذات صلة