الرئيسية/فتاوى/حكم رفع اليدين عند الدعاء بين خطبتي الجمعة
|

حكم رفع اليدين عند الدعاء بين خطبتي الجمعة

مشاهدة من الموقع

السؤال

هل يُشرع رفع اليدين عند الدعاء بين خطبتي الجمعة؟

الجواب

نعم يُشرع؛ لأن رفع اليدين هو من آداب الدعاء، كما قال عليه الصلاة والسلام: إن الله يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفرًا [1]، يعني: خائبتين.

وكان عليه الصلاة والسلام إذا دعا رفع يديه؛ ولهذا لما استسقى في خطبة الجمعة رفع يديه [2]، وأيضًا في غزوة بدر لما كان يستغيث ويدعو الله تعالى كان رافعًا يديه [3].

فرفع اليدين من آداب الدعاء إلا في المواضع التي دعا فيها النبي عليه الصلاة والسلام ولم يرفع يديه، أو ورد النهي عنها، كما لو دعا في خطبة الجمعة بغير الاستسقاء، فلا يُشرع رفع اليدين: لا للخطيب، ولا للمُستمعين للخطبة، لكن في غير ذلك -يعني: في غير المواضع التي ورد النهي عنها- الأصل هو مشروعية رفع اليدين.

فالدعاء بين الخطبتين يبقى على الأصل، وهو أن رفع اليدين من آداب الدعاء، وهذا الموضع -يعني: الوقت الذي بين الخطبتين- من الأوقات التي يُرجى أن توافق فيها ساعة الإجابة؛ لأن أحد أقوال العلماء -وهو من الأقوال القوية في المسألة- أن ساعة الإجابة من حين أن يجلس الخطيب إلى أن تُقضى الصلاة.

فعندما ينتهي الخطيب من الخطبة الأولى ينبغي أن ترفع يديك وتدعو الله ​​​​​​​ بما يحضرك من خيري الدنيا والآخرة، إلى أن يشرع الخطيب في الخطبة الثانية.

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 رواه أبو داود: 1488، والترمذي: 3556، وابن ماجه: 3865.
2 رواه البخاري: 1013، ومسلم: 897.
3 رواه مسلم: 1763.

مواد ذات صلة