هذا العمل لا يجوز، بـهذه الطريقة لا يجوز؛ لأن فيها نوعًا من الرهان والمسابقة؛ ولذلك يطلب فيها التصويت، وقد قال عليه الصلاة والسلام: لا سَبَق إلا في نصل أو خُفٍّ أو حافر ، فحصر عليه الصلاة والسلام بذل العِوَض في المسابقات في هذه الأمور الثلاثة، هذه المسابقة بـهذه الطريقة فيها عدة إشكالات:
- فيها أولًا: أن هذا الإنسان يبذل مالًا بـهذه الطريقة التي فيها نوعٌ من المسابقة والتحدي.
- ثم أيضًا فيها: تصويت، التصويت بناءً على ماذا؟ عندما يُصوِّت المصوِّت بناءً على ماذا؟ التصويت يعتبر نوعًا من الشهادة، فعندما يُصوِّت لفلان: هل يصوِّت له لأنه قريبه؟ فهذا التصويت أيضًا محل إشكال آخر.
ولذلك فنقول: إن هذه الطريقة لا تجوز، والإنسان إذا أراد أن يهدي لأقاربه وأحبابه، يهدي لهم بغير هذه الطريقة، يهدي لهم هدايا بطريقةٍ تسلم من المـحاذير الشرعية.
السؤال: حتى لو كان من وضع العيدية شخص واحد، وليس عدة أشخاص؟
نعم، لكن وضعها بـهذه الطريقة، بطريقة التصويت هذا هو محل الإشكال.