الرئيسية/قبسات
|categories

قبسات

  • جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما في قصة الخضر مع موسى عليه السلام: .. فلما ركبا في السفينة جاء عصفور، فوقع على حرف السفينة، فنقر في البحر نقرة، أو نقرتين، قال له الخضر: يا موسى، ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر.. [1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 صحيح البخاري (٣٤٠١).
  • عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رسول الله قال: أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمئة عام [1]. وإذا كانت هذه عظمة مخلوق من مخلوقات الله ​​​​​​​ فكيف بعظمة الخالق؟!

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبو داود في سننه، أول كتاب السنة، باب في الجهمية، سنن أبي داود ت الأرنؤوط (7/ 109)، برقم (4727). قال ابن كثير في تفسيره (١٤/ ١١٦): (إسناده جيد). وانظر السلسة الصحيحة (١٥١).
  • قال سفيان الثوري رحمه الله: من سمع ببدعة، فلا يحكها لجلسائه، لا يلقها في قلوبهم.

    وعلق الذهبي رحمه الله على هذه المقولة فقال: أكثر السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 سير أعلام النبلاء, للذهبي (7/ 261).
  • عمران بن حطان، كان فقيها ومحدثا على منهج أهل السنة، وكان دميما، فرأى امرأة جميلة، لكنها على مذهب الخوارج، وقال: سأتزوجها وأصرفها إلى مذهب أهل السنة، فأثرت عليه هي، وصرفته إلى مذهب الخوارج، وكانت تقول له: أنا وأنت في الجنة؛ لأنك أعطيت فشكرت، وأنا قد ابتليت فصبرت[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 سير أعلام النبلاء (4/ 214).
  • عن سعيد بن المسيب: أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه، فقال: يا أبا محمد يعذبنى الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 السنن الكبرى، للبيهقي (٢/ ٤٦٦٠).
  • قال ابن بطة رحمه الله: اعلموا إخواني أني فكرت في السبب الذي أخرج أقواما من السنة والجماعة، واضطرهم إلى البدعة والشناعة، وفتح باب البلية على أفئدتهم، وحجب نور الحق عن بصيرتهم، فوجدت ذلك من وجهين:

    أحدهما: البحث والتنقير، وكثرة السؤال عما لا يغني، ولا يضر العاقل جهله، ولا ينفع المؤمن فهمه.

    والثاني: مجالسة من لا تؤمن فتنته، وتفسد القلوب صحبته [1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الإبانة الكبرى (1/ 390).
  • أول بدعة وقعت في الإسلام فتنة الخوارج، وكان مبدؤهم بسبب الدنيا، حين قسم رسول الله غنائم حنين، فكأنهم رأوا في عقولهم الفاسدة أنه لم يعدل في القسمة، فقال قائلهم -وهو ذو الخويصرة-: اعدل، فإنك لم تعدل، فقال له رسول الله : لقد خبت وخسرت، إن لم أكن أعدل، أيأمنني على أهل الأرض، ولا تأمنوني، فلما قفا الرجل، استأذن عمر من رسول الله في قتله، فقال: دعه فإنه يخرج من ضئضئ هذا أي: من جنسه قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، وقراءته مع قراءتهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية [1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 تفسير ابن كثير (2/ 10).
  • سئل الشيخ محمد العثيمين رحمه الله: ما حكم قول: (زارتنا البركة) عند قدوم زائر؟ فأجاب: إن كان يقصد البركة المعنوية؛ لكون الزائر من أهل العلم والفضل، فيحصل بزيارته نفع فجائز، وإن كان يقصد بركة حسية، فمحرم[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 ثمرات التدوين، مسألة (٢٢).
  • التهنئة بقدوم العام الجديد لا بأس بها، ولكنها ليست مشروعة، بمعنى أننا لا نقول للناس: إنه يسن لكم أن يهنئ بعضكم بعضاً، لكن لو فعلوه فلا بأس، وينبغي له إذا هنأه بالعام الجديد، أن يسأل الله له أن يكون عام خير وبركة، ومن هُنِّئ فيرد التهنئة، وهي من الأمور العادية، وليست من الأمور التعبدية[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 لقاء الباب المفتوح، للشيخ ابن عثيمين (٩٣).
  • الأناجيل الذي بأيدي النصارى، أربعة أناجيل:

    1. إنجيل (متى)
    2. يوحنا
    3. لوقا
    4. مرقس

    وهم متفقون على أن (لوقا) و(مرقس) لم يريا المسيح، وإنما رآه (متى) و(يوحنا) وأن هذه المقالات الأربعة التي يسمونها الإنجيل، إنما كتبها هؤلاء بعد أن رفع المسيح، فلم يذكروا فيها أنها كلام الله، ولا أن المسيح بلغها عن الله، بل نقلوا فيها أشياء من كلام المسيح، وأشياء من أفعاله ومعجزاته، وذكروا أنهم لم ينقلوا كل ما سمعوه منه ورأوه، فكانت من جنس ما يرويه أهل الحديث والسير والمغازي عن النبي من أقواله وأفعاله التي ليست قرآنا[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الجواب الصحيح، لابن تيمية (٤/ ١٢).
يوجد خطأ
جار التحميل
يوجد خطأ