الرئيسية/قبسات
|categories

قبسات

  • كان النبي يكثرمن صيام التطوع في شهر شعبان، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «لم أره صائماً من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان، كان يصوم شعبان كله إلا قليلاً» [1].

    واختلف في الحكمة من ذلك، قال الحافظ ابن حجر –بعد أن ذكر أقوالاً في المسألة: والأولى في ذلك ما جاء في حديث أخرجه النسائي وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد، قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم [2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الصوم، باب صوم شعبان، صحيح البخاري (3/ 38)، برقم (1970)، ومسلم في صحيحه، كتاب الصيام، باب صيام النبي في غير رمضان، واستحباب أن لا يخلي شهرا عن صوم، صحيح مسلم (2/ 811)، برقم (1156).
    ^2 فتح الباري (٤/ ٢١٥).
  • السنن الرواتب (12) ركعة: أربع قبل الظهر وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر، ورد في فضلها ما أخرجه مسلم في صحيحه من طريق النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال حدثنى عنبسة بن أبى سفيان قال: سمعت أم حبيبة تقول: سمعت رسول الله يقول: من صلى اثنتى عشرة ركعة فى يوم وليلة بنى له بهن بيت فى الجنة[1]. قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة، وقال عمرو بن أوس: ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة، وقال النعمان بن سالم: ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصلاة، باب فضل السنن الراتبة قبل الفرائض وبعدهن، وبيان عددهن، صحيح مسلم (1/ 502)، برقم (728).
  • جاء في الصحيحين عن أبي هريرة  أن رسول الله قال: إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيراً، إلا أعطاه إياه[1].

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر في تحديدها ٤٣ قولاً [2]، ورجح ابن القيم وجمع من المحققين أنها آخر ساعة بعد العصر وقال: (هو قول أكثر السلف وعليه أكثر الأحاديث، ووهذه الساعة –آخر ساعة بعد العصر– يعظمها جميع أهل الملل، وعند أهل الكتاب أنها هي ساعة الإجابة، وهذا مما لا غرض لهم في تحريفه وتبديله، وقد اعترف به مؤمنهم)[3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الجمعة، باب الساعة التي في يوم الجمعة، صحيح البخاري (2/ 13)، برقم (935)، ومسلم في صحيحه، كتاب الجمعة، باب الساعة التي في يوم الجمعة، صحيح مسلم (2/ 583) برقم (852).
    ^2 فتح الباري لابن حجر (2/ 416).
    ^3 زاد المعاد (1/ 384).
  • من حلف على غيره ليفعلن كذا، فإن لم يبر قسمه فالكفارة على الحالف لا على المحلوف عليه عند عامة الفقهاء، كما لو حلف على ولده أو صديقه ليفعلن شيئاً ولم يفعله، فالكفارة على الحالف[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 ينظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (١٤/ ٢٠٦).
  • سؤال: ماحكم من حلف ألا يفعل شيئاً وهو في حالة غضب، ثم فعله؟

    الجواب: من كان في شدة غضب بحيث لا يدري معها ما يقول، أو لا يتمالك معها نفسه، بل يكون شبه الملجأ، فلا تلزمه كفارة، وإذا كان الغضب خفيفا يتمالك معه نفسه، فعليه كفارة يمين[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (٢٣/ ٨٤).
  • في كفارة اليمين لابد من إطعام عشرة مساكين، ولا يجزئ أن يطعم مسكيناً واحداً ما يكفي العشرة، ولو ردده عليه كل يوم؛ لأن الله تعالى اشترط العدد فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ [المائدة: 89]، وبنحو ذلك أفتى شيخنا عبدالعزيز بن باز رحمه الله[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٥/ ٣٧١).
  • (لايحنث فقيه)؛ لأن الفقيه إذا احتاج للحلف، قرن يمينه بقول: (إن شاء الله) وقد قال النبي : من حلف فقال: إن شاء الله، لم يحنث[1]. وفي صحيح البخاري: (أن سليمان عليه السلام لما قال: -لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل امرأة غلاماً، يقاتل في سبيل الله، ولم يقل: إن شاء الله، فلم تلد إلا امرأة واحدة شق إنسان) فقال رسول الله : لو قال: إن شاء الله، لكان دركاً لحاجته ولم يحنث[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه أبو داود في سننه، أول كتاب الأيمان والنذور، باب الاستثناء في اليمين، سنن أبي داود ت الأرنؤوط (5/ 162)، برقم (3261)، والترمذي في سننه، أبواب النذور والأيمان، باب ما جاء في الاستثناء في اليمين، سنن الترمذي ت بشار (3/ 160)، برقم (1532).
    ^2 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب النكاح، باب قول الرجل: لأطوفن الليلة على نسائي، صحيح البخاري (7/ 39)، برقم (5242)، ومسلم في صحيحه، كتاب الأيمان، باب الاستثناء، صحيح مسلم (3/ 1275)، برقم (1654).
  • اختلف العلماء في حكم زكاة الدين المؤجل، والأقرب هو القول بوجوب الزكاة في الدين المؤجل، ويزكى أصل الدين مع ربح العام الذي تخرج فيه الزكاة دون أرباح الأعوام اللاحقة، وبهذا صدر قرار المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي.

  • يوجد الآن في محلات الذهب ما يسمى بالذهب الأبيض، فهل يأخذ أحكام الذهب الأصفر (المعروف)؟

    الجواب: يطلق الذهب الأبيض على شيئين:

    الأول: يطلق على معدن البلاتين، وهذا لا يأخذ حكم الذهب (الأصفر) ولهذا فلبسه جائز للرجال.

    الثاني: يطلق على الذهب الأصفر، ولكنه يكون مطليا بطبقة من البلاتين أو مخلوطاً بنسبة معينة من مادة “البلاديوم” أو غيره، تزيد أو تقل على حسب عيار الذهب، فحكمه حكم الذهب الأصفر (المعروف)، فلا يجوز لبسه للرجال، وهذا الإطلاق هو المشهور المعروف في محلات الذهب.

  • عن أبي قتادة  أن رسول الله قال: صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله[1]).

    والسنة أن يصام يوم قبله، أو يوم بعده؛ تحقيقاً لمخالفة اليهود؛ لقول النبي : لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع[2].

    كان النبي يحرص كثيراً على صيام عاشوراء، ويتحرى فضله، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره، إلا هذا اليوم يوم عاشوراء»[3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصيام، باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة وعاشوراء والاثنين والخميس، صحيح مسلم (2/ 818)، برقم (1162
    ^2 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصيام، باب أي يوم يصام في عاشوراء، صحيح مسلم (2/ 798)، برقم (1134).
    ^3 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الصوم، باب صيام يوم عاشوراء، صحيح البخاري (3/ 44)، برقم (2006)، ومسلم في صحيحه، كتاب الصيام، باب صيام يوم عاشوراء، صحيح مسلم (2/ 797)، برقم (1132).
يوجد خطأ
جار التحميل
يوجد خطأ