الرئيسية/قبسات
|categories

قبسات

  • السنن الرواتب (12) ركعة: أربع قبل الظهر وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر، ورد في فضلها ما أخرجه مسلم في صحيحه من طريق النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال حدثنى عنبسة بن أبى سفيان قال: سمعت أم حبيبة تقول: سمعت رسول الله يقول: من صلى اثنتى عشرة ركعة فى يوم وليلة بنى له بهن بيت فى الجنة[1]. قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة، وقال عمرو بن أوس: ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة، وقال النعمان بن سالم: ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصلاة، باب فضل السنن الراتبة قبل الفرائض وبعدهن، وبيان عددهن، صحيح مسلم (1/ 502)، برقم (728).
  • جاء في الصحيحين عن أبي هريرة  أن رسول الله قال: إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيراً، إلا أعطاه إياه[1].

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر في تحديدها ٤٣ قولاً [2]، ورجح ابن القيم وجمع من المحققين أنها آخر ساعة بعد العصر وقال: (هو قول أكثر السلف وعليه أكثر الأحاديث، ووهذه الساعة –آخر ساعة بعد العصر– يعظمها جميع أهل الملل، وعند أهل الكتاب أنها هي ساعة الإجابة، وهذا مما لا غرض لهم في تحريفه وتبديله، وقد اعترف به مؤمنهم)[3].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الجمعة، باب الساعة التي في يوم الجمعة، صحيح البخاري (2/ 13)، برقم (935)، ومسلم في صحيحه، كتاب الجمعة، باب الساعة التي في يوم الجمعة، صحيح مسلم (2/ 583) برقم (852).
    ^2 فتح الباري لابن حجر (2/ 416).
    ^3 زاد المعاد (1/ 384).
  • الاستسقاء بدعاء الصالحين مأثور عن السلف، وقد طلب الصحابة في عهد عمر من العباس أن يستسقي لهم فسقوا ، وفي عهد معاوية قحط الناس فخرج معاوية يستسقي بالناس، وقال: أين يزيد بن الأسود؟ فقام يزيد وطلب منه أن يستسقي بالناس، ففعل، فثارت سحابة مثل الترس وسقوا، وفي تراجم بعض الرواة نجد أنهم يوصفون بأنهم يستسقى بهم، قال ابن عيينة: حدثنا رجلان صالحان يستسقى بهما: ابن عجلان ويزيد بن جابر. وقال ابن حبان في صحيحه: (باب ذكر مايستحب للإمام إذا أراد الاستسقاء أن يستسقي الله بالصالحين رجاء استجابة الدعاء لذلك)[1]، ومن هنا فينبغي أن يختار للاستسقاء بالناس من عرفوا بالورع والتقوى ممن ترجى إجابة دعوتهم.

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 (7/ 110).
  • قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله: (الصواب في حكم جلسة الاستراحة في الصلاة أنها لاتسن إلا في حق من يحتاجها من عاجز ونحوه، وهو الذي تجتمع به الأدلة، فأكثر الواصفين لصلاة النبي لم يذكروها، وقد ذكرها بعضهم، وكل قول يحصل فيه العمل بجميع النصوص فهو الصواب، وعند الأصوليين –كالمتفق عليه- أنه متى أمكن الجمع بين الروايات والأدلة الشرعية، كان أولى من دعوى النسخ أو العمل بأحدها دون الآخر)[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 الأجوبة السعدية عن المسائل القصيمية (ص ٤٦).
  • مجموع ورد النبي الراتب بالليل والنهار، أربعون ركعة، كان يحافظ عليها دائماً سبعة عشر فرضاً، واثنتا عشرة سنة راتبة، وإحدى عشرة قيامه بالليل، والمجموع أربعون ركعة، وما زاد على ذلك فعارض غير راتب، فينبغي للعبد أن يواظب على هذا الورد دائماً إلى الممات، فما أسرع الإجابة وأعجل فتح الباب لمن يقرعه كل يوم وليلة أربعين مرة[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 زاد المعاد (1/ 327).
  • يكره وقوف المأمومين بين السواري (الأعمدة) إذا قطعن الصفوف؛ لأن الصحابة كانوا يتوقون الصلاة بين السواري ولأن المطلوب في المصافة التراص من أجل أن يكون الناس صفاً واحداً، فإذا كان هناك سوارٍ تقطع الصفوف، فات هذا المقصود، فإن احتيج إلى ذلك بأن كانت الجماعة كثيرة والمسجد ضيقاً، فإن ذلك لا بأس به؛ لأن وقوفهم بين السواري في المسجد خير من وقوفهم خارج المسجد.

  • اختلف العلماء في مشروعية سجود التلاوة عند الآية رقم (٢٤) من سورة (ص) وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ [ص: 24]. قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (السنة السجود فيها إذا قرأها المسلم في الصلاة أو خارجها؛ لقول ابن عباس رضي الله عنهما: (رأيت النبي يسجد فيها)[1]. وقد قال الله ​​​​​​​: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب: 21][2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب أحاديث الأنبياء، باب (واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب)، صحيح البخاري (4/ 161)، برقم(3422).
    ^2 مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(٣٠/ ٧٠).
  • صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها، والأفضل فعلها عند ارتفاع الضحى واشتداد الرمضاء؛ لقول النبي : صلاة الأوابين حين ترمض الفصال[1]. ومعنى ترمض، أي: تشتد عليها الرمضاء. وأقل صلاة الضحى ركعتان، ولا حد لأكثرها على الأصح، والأفضل أن يسلم من كل ركعتين[2].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصلاة، باب صلاة الأوابين حين ترمض الفصال، صحيح مسلم (1/ 515)، برقم(748).
    ^2 مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (١١/ ٣٨٩).
  • يوضع في بعض المساجد أمام المصلين صناديق لوضع النفايات من مناديل ونحوها، وهذا ينافي ما ورد من الأمر بإزالة القذر عن قبلة المصلي، وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن ذلك فقال: لا أرى ذلك؛ لأن النفس تتقزز منه والنهي عنه شديد[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 ثمرات التدوين مسألة(١٥٣).
  • قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: ظهر لي أن الحكمة في جعل قنوت النازلة في الاعتدال، دون السجود مع أن السجود مظنة الإجابة، كما ثبت أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وثبوت الأمر بالدعاء فيه: أن المطلوب من قنوت النازلة أن يشارك المأموم الإمام فى الدعاء ولو بالتأمين[1].

    الحاشية السفلية

    الحاشية السفلية
    ^1 فتح الباري(٢/٤٩١).
يوجد خطأ
جار التحميل
يوجد خطأ