الرئيسية/قبسات/مشروعية الصلاة على النبي في التشهد الأول
|categories

مشروعية الصلاة على النبي في التشهد الأول

الصلاة على النبي  مشروعة في التشهد الأخير باتفاق العلماء، وأما في التشهد الأول، فقد اختلف العلماء في ذلك، والأقرب أنها مشروعة كذلك؛ لعموم الأدلة الواردة، ومنها حديث كعب بن عجرة أنه قيل: يارسول الله عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد… الحديث[1]، ولم يقل: اجعلوا ذلك في التشهد الأخير، فدل على أنه يشمل التشهد الأول والأخير، وقد اختار هذا القول سماحة شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله، وقال: (الصحيح مشروعيتها أيضا في التشهد الأول؛ لعموم الأحاديث الواردة في ذلك)[2].

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
^1 أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الدعوات، باب الصلاة على النبي ، صحيح البخاري (8/ 77)، برقم (6357)، ومسلم في صحيحه، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي بعد التشهد، صحيح مسلم (1/ 305)، برقم (406).
^2 مجموع فتاوى الشيخ (١١/ 203).