الخثلان
الخثلان
هل مرور المرأة أمام المرأة في صلاة التراويح يقطع صلاتها أم لا؟
22 شعبان 1438 عدد الزيارات 201

س/ هل مرور المرأة أمام المرأة في صلاة التراويح يقطع صلاتها أم لا ؟

الجواب: فإذا كان المقصود من السؤال مرور المرأة أمام المرأة وهي تصلي خلف الإمام فإن مرور المرأة في هذه الحالة لا يقطع الصلاة؛ لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه، فمرور المار بين يدي المأمومين من رجال ونساء لا يقطع الصلاة، وإما إذا كان المقصود أن المرأة تصلي التراويح وحدها ومرة من أمامها امرأة فهذه تقطع الصلاة، وعليها أن تستأنف الصلاة من جديد، هذا هو ظاهر الأدلة، ومن هذه الأدلة: حديث أبي ذر - رضي الله عنه - : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقطع الصلاة إذا لم يكن بين الرجل مثل مؤخرة الرحل، المرأة والحمار، والكلب الأسود، قيل: فما بال الكلب الأسود من الأحمر من الأصفر؟ قال: الكلب الأسود شيطان» هذا الحديث أخرجه مسلم في صحيحه، وهو ظاهر الدلالة أن مرور المرأة يقطع الصلاة، سواء أكان مرورها أمام رجل أو أمام امرأة.

*بين يدي المصلي المقصود به أنه يكون قريب منه أو أنه حتى لو كانت السترة بعيده ومر المار بين يدي المصلي وسترته يعتبر قاطع للصلاة؟

الجواب: إذا كان المصلي يصلي إلى ستره فالمقصود من المرور: المرور بين يدي المصلي وسترته، أما إذا كان المصلي لا يصلي إلى ستره، فالمراد المرور بين يدي المصلي وموضع سجوده. 

برنامج فتاوى رمضان 1437 هـ الحلقة 5