الخثلان
الخثلان
ما هي القرينة التي صرفت الوجوب في قوله: (من استعاذكم فأعيذوه..)؟
27 شوال 1437 عدد الزيارات 620

ما هي القرينة التي صرفت الوجوب في قوله: (من استعاذكم فأعيذوه..)؟

الحديث كله ورد في الآداب من أوله (من استعاذكم فأعيذوه, ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه) أخرجه] البيهقي:8143، وأبو داود:5109، وصححه الأرناؤوط [.كلها في الآداب, كلها إرشادات, فهذا كقوله: (فأعيذوه), وعلى ذلك فهو محمول على الندب محمول على الندب، ومن ذلك أن بعض الناس يرسل لك مثلا فائدة يقول أسألك بالله أنك تنشرها، أنت تنظر إذا كان في نشرها مصلحة فإنك تنشرها، لكن إذا رأيت أنه ليس فيها مصلحة فلا يلزمك نشرها أصلا، لا يجب عليك نشرها أصلا، إنما ذلك يندب إذا كان فيه أيضا مصلحة.