الخثلان
الخثلان
برنامج مقترح لطلب العلم للموظفين
20 جمادى الأولى 1437 عدد الزيارات 729

فضيلة الشيخ الدكتور،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أرجو منكم أن تضعوا لي برنامجًا مقترحًا لطلب العلم أستطيع من خلاله التوفيق بين طلب العلم وبين الوظيفة، حيث إنني موظف في وظيفة إدارية في دائرة حكومية من الساعة 07:30 صباحاً وحتى 02:30 ظهراً لمدة خمسة أيام في الأسبوع، إضافة إلى أنني متزوج وليس لدي أبناء وأبلغ من العمر 28 سنة.

وجدت برنامج التأصيل العلمي بموقع صيد الفوائد وقد أعجبني، ولكن أرجو منكم المشورة والنصيحة حول تنظيم الوقت وماذا أدرس ومتى بالتفصيل، بحيث أستطيع التوفيق بين الوظيفة وطلب العلم إضافة للحقوق الأسرية. أود أن أكون متخصصًا في الشريعة.

نشكر لك حرصك على طلب العلم وينبغي أن تضع برنامجًا جادًا لذلك، وكونك موظفًا فهذا لا يمنعك أن تسعى لطلب العلم.

وأول نصيحة أوجهها لك هي أن تحضر دروساً مع بعض المشايخ الذين تشعر أنك تستفيد منهم، وتلتزم بحضور هذه الدروس وتحرص على أن تقيد ما تسمعه إما عن طريق التسجيل أو عن طريق التقييد والكتابة، وتراجع ما استفدته من حين لآخر، فهذا من أقصر الطرق لتحصيل العلم.

وينبغي أن يكون لك كتبًا تقرأ فيها، وبخاصة في الفقه والعقيدة، وأنصحك بأن تقرأ كتاب (الشرح الممتع) وتتفقه فيه فأسلوبه سهل وميسر، ويستطيع أي أحد أن يفهمه، وكذلك أيضاً لو قرأت في الاعتقاد كتاب (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد) للشيخ صالح الفوزان وضبطت ما فيه من المسائل، فهذا أيضًا كتاب نافع وبأسلوب سهل وميسر.

وكذلك أيضًا لو وضعت لك درسًا مع بعض زملائك للقراءة في بعض كتب أهل العلم ككتب ابن تيمية وابن القيم مثلاً، أو كتب الفتاوى مثلاً لشيخنا ابن باز أو ابن عثيمين، كان هذا حسناً.

وأنصحك بأن تغتنم وقتك في طلب العلم والدعوة إلى الله عز وجل، وأيضاً من المناسب أن تركز على حضور الدورات العلمية فإنها دورات مركزة ويستفيد منها من يحضرها علماً كثيرًا في وقت وجيز.